تسليط الضوء

دوري نجوم QNB موسم 2018-2019: السد يستعيد اللقب بالاستقرار وبأرقام قياسية

28/05/2019

دوري نجوم QNB موسم 2018-2019: السد يستعيد اللقب بالاستقرار وبأرقام قياسية


Alt

 

بعد انتهاء الموسم الرياضي 2018- 2019، ستعمل كافة أندية دوري نجوم QNB على تفادي السلبيات والثغرات التي ظهرت خلال الموسم لتفاديها في الموسم الجديد 2019- 2020.

 

وفي إطار تغطية بطولة الدوري للموسم المُنتهي، سيستعرض موقع مؤسسة دوري نجوم قطر وخلال حلقات متتالية أبرز ما حققه كل فريق طوال مشواره في دوري نجوم QNB للموسم 2018- 2019.

 

السد

راهن السد على الاستقرار الفني في بداية الموسم حتى يتمكن من استعادة اللقب الغائب عنه منذ موسم 2012- 2013، وبالفعل نجح السد في ان يتوج بلقب الدوري بفضل الاستقرار الذي تميز به في السنوات الأخيرة، والذي قاده للحصول على الدوري للمرة الرابعة عشرة في تاريخه بعد ان قدم مستويات طيبة وحقق نتائج استثنائية جعلت الجميع يؤكد ان حصوله على الدرع جاء عن جدارة واستحقاق.

 

ولم يشهد الجهاز الفني للسد تغيير في دوري الموسم المُنتهي، بعد استمرار البرتغالي جوزفالدو فيريرا في منصبه كمدير فني للفريق، وعلى صعيد المحترفين الأجانب تعاقد السد مع الثنائي الجديد الإسباني جابرييل فرنانديز (جابي)، بالإضافة الى الكوري الجنوبي جونج يونج، حيث تم التعاقد معهما في فترة الانتقالات الصيفية والتي سبقت انطلاق الدوري، في الوقت الذي استمر فيه النجم الإسباني تشافي والجزائري بغداد بو نجاح.

 

 وكان هناك حرص كبير من السد على الاحتفاظ بكل عناصر التشكيلة الأساسية للفريق حتى يتمكن من استعادة اللقب الغائب عنه، وبالفعل كان عامل الاستقرار الفني سبب مهم ومؤثر في ان يتوج السد بلقب الدوري، وللتأكيد على أهمية الاستقرار الفني لم تشهد صفوف السد تغييرات في فترة الانتقالات الشتوية، حيث حافظ على الفريق على لاعبيه ونجومه.

 

أرقام قياسية

وتمكن السد من ان يفرض نفسه بطلاً للدوري، بعد النتائج الباهرة التي حققها وتحطيمه للكثير من الأرقام القياسية، فقد كان صاحب أكبر فوز في بطولة الدوري خلال الموسم بعد انتصاره على العربي في الجولة الثانية، كما كان أكثر فريق تحقيقاً للانتصارات بعدد 18 فوز، بالإضافة الى أنه أقل الفرق تعرضاً للخسارة بعد هزيمته في مباراة واحدة كانت أمام الأهلي بالقسم الأول، إضافة إلى أنه ثاني أفضل خط دفاع بعدما استقبلت شباكه 22 هدف.

 

ومن الأرقام القياسية التي حققها السد وصوله الى 100 هدف ليكون أول فريق في تاريخ بطولة الدوري يصل الى هذا الرقم من الأهداف، وذلك بمتوسط 4,5 هدف في المباراة الواحدة وهو معدل كبير ويؤكد على القوة الهجومية الفاعلة للسد بقيادة النجم الجزائري بغداد بو نجاح، ونجم المنتخب الوطني أكرم عفيف والذي أحرز 26 هدفاً خلال البطولة، ولديه 15 تمريرة حاسمة وهو الأعلى في عدد التمريرات الحاسمة وفقاً للإحصائيات الصادرة عن برنامج شركة STATS المزود الرسمي للإحصائيات في بطولة دوري نجوم QNB.

 

كما تألق مع الفريق خلال الموسم عدد كبير من اللاعبين، وأبرزهم النجم تشافي هيرنانديز والذي واصل أداءه الراقي والمتميز من خلال تمريراته وصناعته للعب، وذلك قبل اعتزاله رسمياً، حيث كان الموسم 2018- 2019 الأخير له كلاعب قدم الكثير والكثير لكرة القدم سواء مع منتخب بلاده أو نادي برشلونة ثم مع نادي السد على مدار الأعوام الأربعة الماضية.

 

كذلك فقد تميز مع السد في الكثير من مباريات بطولة الدوري، اللاعبين حسن الهيدوس كابتن المنتخب الوطني، وسعد الدوسري حارس مرمى المنتخب الوطني، وعبد الكريم حسن الذي توج بجائزة أفضل لاعب في آسيا 2018، وبيدرو ميجيل، وخوخي بوعلام، وطارق سلمان، وسالم الهاجري، وحامد إسماعيل وغيرهم من اللاعبين.

 

أهداف بو نجاح

ومن الأرقام القياسية التي حققها السد كذلك، تمكن الجزائري بغداد بو نجاح في ان يتوج بلقب هداف الدوري بعد إحرازه 39 هداف ليكون أول لاعب يصل الى هذا الرقم، وكان اللاعب قد نجح خلال الموسم في تحطيم رقم المحترف البرازيلي كليمرسون ـ لاعب الغرافة السابق ـ والذي كان أكثر لاعب يحرز أهدافاً في نسخة واحدة للدوري بـ 27 هدف.

 

واستمرارا لحالة التألق التي ظهر عليها السد ولاعبيه فكان من الطبيعي ان يكون هناك تواجد كبير للاعبي السد ومدربهم في حفل جائزة الاتحاد القطري لكرة القدم، حيث توج أكرم عفيف موسمه الاستثنائي بالحصول على جائزة أفضل لاعب، كما حصل البرتغالي فيريرا على جائزة أفضل مدرب، وحسم بغداد بو نجاح على لقب الهداف.

 

وجاءت هذه الجوائز لتؤكد ان السد قدم مشوار استثنائي في دوري 2018- 2019، توجه بالحصول على اللقب عن جدارة واستحقاق وبأرقام قياسية جديدة، بالإضافة الى حصد ثلاثة جوائز في حفل جائزة الاتحاد القطري لكرة القدم.