أحدث الأخبار - تسليط الضوء

دوري نجوم QNB موسم 2017 / 2018 – رؤية عامة

11/04/2018

دوري نجوم QNB موسم 2017 / 2018 – رؤية عامة


Alt

 

موسم جديد من دوري نجوم QNB ينتهي وسط إثارة كبيرة كانت عليها غالبية المباريات والأسابيع لاسيما الأخيرة والتي كانت حاسمة في تحديد بطل الدوري وحسم المربع الذهبي نهائياً، وأيضاً الترتيب العام، وحسم الفريق الذي هبط مباشرة لدوري الدرجة الثانية، أيضاً تحديد من سيلعب المباراة الفاصلة مع وصيف بطل دوري الدرجة الثانية يوم 14 أبريل الجاري.

 

الترتيبات والتحضيرات

قبل إنطلاق دوري نجوم QNB موسم 2017 / 2018 بعدة أسابيع، جرت التحضيرات والتجهيزات داخل مؤسسة دوري نجوم قطر استعداداً للموسم، ومن بينها المؤتمر الصحفي الذي عقد بفندق الشُعلة يوم 27 أغسطس 2017 للكشف عن الشعار الجديد لدوري نجوم QNB الذي يمزج بين شعار المؤسسة وشعار بنك قطر الوطني، وتم تصميمه من قبل فريق من قنوات الكأس بالتنسيق والتعاون مع مؤسسة دوري نجوم قطر.

 

حضر هذا المؤتمر الصحفي للكشف عن الشعار الجديد، السيد/ هاني طالب بلان الرئيس التنفيذي لمؤسسة دوري نجوم قطر، والسيد/ عيسى الهتمي المدير العام لشبكة قنوات الكأس، والسيد/ سالم عنزان النعيمي مساعد المدير العام للعلاقات العامة في بنك قطر الوطني، والسيد/ حسن ربيعة الكواري المدير التنفيذي للتسويق والاتصال- بالإنابة- في مؤسسة دوري نجوم قطر، والسيد/ أحمد العدساني مدير إدارة المسابقات بالمؤسسة، وحشد من رجال الإعلام والصحفيين.

 

المسمى الجديد ( دوري نجوم QNB )

دوري موسم 2017 /2018 إنطلق تحت المسمى الجديد ( دوري نجوم QNB) وذلك بعد توقيع عقد رعاية بين بنك قطر الوطني QNB أكبر مؤسسة مالية في منطقة الشرق الأوسط و أفريقيا وبين والاتحاد القطري لكرة القدم ومؤسسة دوري نجوم قطر لمدة 6 مواسم.. وقد وقع العقد سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم ورئيس مؤسسة دوري نجوم قطر، والسيد علي أحمد الكواري الرئيس التنفيذي لمجموعة QNB .

 

ووسط تغييرات كبيرة، بدأ الموسم بمشاركة 12 نادياً بدلاً من 14، وشهد الدوري مشاركة فريقي المرخية ونادي قطر بعد تأهلهما من دوري الدرجة الثانية، وكان التنافس بين جميع الفرق شعار كل المباريات وهو ما ألقى بظلاله على زيادة الصراع سواء في القمة أو على المربع أو وسط الترتيب أو فرق المراكز الأخيرة وذلك حتى الجولات والأسابيع الأخيرة.

Alt

ضربة البداية

ثم جاءت لحظة الإنطلاق بضربة البداية التي كانت يوم 15 سبتمبر بالأسبوع الأول والذي أقيم على مدار يومين، ثم توالت الأسابيع والمنافسات مابين شدة وحدة في الصراع على تحقيق المطلوب بين جميع الفرق إلى أن وصلنا إلى الأسبوع الثاني والعشرين والأخير في موسم دوري نجوم QNB .

 

ومابين ضربة البداية والختام، كان هناك فترات توقف للدوري بسبب استحقاقات ومشاركات دولية، لعل أبرزها مابين القسمين الأول والذي إنتهى يوم 8 ديسمبر 2017، والثاني الذي إنطلق يوم 11 يناير 2018، حيث أنه خلال تلك الفترة أقيمت بطولة خليجي 23 بالكويت بمشاركة منتخبنا العنابي الأول.

 

كلاسيكو قطر

كانت هناك الكثير من التحديات في المنافسات وأيضاً المباريات القوية لعل أبرزها كلاسيكو قطر في القسم الأول والذي حسمه الريان بهدفين مقابل هدف للسد، وشهد هذه المباراة عدد كبير من جماهير الناديين العريقين.. أيضاً في القسم الثاني كانت الإثارة حاضرة في كلاسيكو قطر والذي حضره أعداد كبيرة من جماهير الناديين، وفي هذه المباراة عوّض السد خسارته بالفوز بهدفين دون رد على الريان.

Alt

مباراة القمة في الأسبوع التاسع عشر

استمرت المطاردة بين الدحيل والسد على الصدارة حتى جاءت المواجهة بين الفريقين والتي كانت في الأسبوع التاسع عشر، ووقتها كان فارق النقاط بسيطاً بين الفريقين، حتى تمكن الدحيل من الفوز في المباراة المذكورة بأربعة أهداف مقابل ثلاثة، ليتسع الفارق بين الفريقين إلى خمس نقاط.. هذا الفوز هو الذي مهّد الطريق أمام الدحيل للحسم.

 

الدحيل يحسم اللقب

نجح فريق الدحيل في حسم صراع اللقب لمصلحته بعد فوزه على الخريطيات بخمسة أهداف دون رد في الأسبوع العشرين وقبل جولتين من النهاية، مستفيداً من خسارة السد في الجولة المذكورة أمام أم صلال بهدفين مقابل هدف، ليحسم الدرع ولتكون المرة الثانية على التوالي والسادسة في تاريخه التي يفوز فيها بالدوري.. وقدم الدحيل مستويات عالية وكبيرة هذا الموسم، حيث أنه الفريق الوحيد الذي لم يخسر أي مباراة في الدوري، وحقق الفوز في 19 لقاء وتعادل في 3 مباريات.

 

هبوط المرخية.. و الخريطيات يلعب الفاصلة

في الوقت الذي تمكن فيه الدحيل من حسم اللقب لمصلحته، فإن الأمور حُسمت أيضاً في آخر الترتيب وذلك خلال الأسبوع الحادي والعشرين بهبوط المرخية إلى الدرجة الثانية بعد إحتلاله الثاني عشر والأخير، في حين فالخريطيات صاحب المركز الحادي عشر تحدد ليلعب المباراة الفاصلة مع الوكرة وصيف بطل دوري الدرجة الثانية وذلك يوم 14 أبريل، وفقاً للوائح والتي تقضي بهبوط الفريق صاحب المركز الأخير مباشرة لدوري الدرجة الثانية، ولعب صاحب المركز قبل الأخير مباراة فاصلة مع وصيف بطل دوري الدرجة الثانية.. ولم يتمكن المرخية من البقاء طويلاً في دوري نجوم QNB بعد هبوطه سريعاً إثر إحتلاله المركز الأخير.

Alt

مستويات أفضل للعربي في الأسابيع الأخيرة.. والقطراوي متجدد مع مبارك

تمكن نادي قطر من تحقيق نتائج جيدة في الكثير من الأسابيع تحت قيادة مدربه الوطني عبدالله مبارك والذي تولى تدريب الفريق خلفاً للأرجنتيني كالديرون، فقد كان الفريق متواجد في المراكز الأخيرة وينافس على الهروب من شبح الهبوط في بعض الأسابيع والجولات.

 

كما قدم العربي مستويات فنية أفضل في الأسابيع الأخيرة، وحقق 4 إنتصارات متتالية قبل أن يخسر من الخور في الأسبوع الأخير، وهذه الانتصارات المتوالية دفعت بالفريق للأمام وجعلته يهرب من شبح التواجد في المراكز الأخيرة، مستفيداً من تألق بعض لاعبيه وأبرزهم النجم خلفان إبراهيم خلفان الذي لعب مع الفريق بعد الإنتقال في بداية الموسم من السد.

 

إنضمام النجم الهولندي شنايدر

كما شهد دوري نجوم QNB وجود نجوم كبار وعلى مستوى عالمي وكبير منهم النجم الهولندي ويسلي شنايدر والإيراني مهدي تارمي واللذين إنضما للغرافة في فترة الانتقالات الشتوية، وغيرهما من نجوم الأندية الأخرى.

Alt

صراعاً مثيراً على المركز الرابع حتى الرمق الأخير

من بين الظواهر الإيجابية الصراع الذي كان مثيراً ومحتدماً على المركز الرابع حتى الجولة الأخيرة، حيث كان بين الغرافة وأم صلال والسيلية قبل ثلاثة أسابيع من النهاية، إلى أن استقر السيلية نهائياً في مركزه السادس، وانحصرت المنافسة على إنهاء الدوري في المركز الرابع ومن ثم المشاركة في كأس قطر بين ناديي الغرافة وأم صلال، قبل أن يحسم الغرافة المركز الرابع إثر فوزه على نادي قطر في الأسبوع الثاني والعشرين وفي نفس الجولة تعادل أم صلال مع المرخية.  

 

يوسف العربي يحسم لقب الهداف

ومن بين أبرز الظواهر والتي شهدها الدوري الصراع الذي كان على أشده بين ثنائي الدحيل يوسف العربي ويوسف المساكني على حسم جائزة هداف الدوري، والذي استمر حتى الجولة الأخيرة من الدوري، في الوقت الذي قدم فيه اللاعبان مستوى رائع وكبير مع الدحيل وكان لهما دور بارز في حسم فريقهما للدرع، بعد جهدهما الوفير وقيادتهما الناجحة مع باقي زملائهما للفريق من داخل المستطيل الأخضر لتحقيق المطلوب.

 

وقد حسم يوسف العربي لقب الهداف بمجموع 26 هدف ليصل بذلك إلى 50 هدف أحرزهم في موسمي دوري نجوم QNB الأخيرين.. في حين حل النجم يوسف المساكني في المركز الثاني برصيد 25 هدف.

Alt

الإصابة تُبعد بعض اللاعبين

اضطر بعض اللاعبين للإبتعاد عن أنديتهم بسبب الإصابة، وكان آخر اللاعبين الذين تعرضوا للإصابة هو النجم المغربي عبدالرزاق حمدالله خلال مباراة فريقه الأخيرة في الدوري أمام الأهلي والتي أنهت موسمه مع الرهيب، وفي نفس الجولة تلقى يوسف المساكني نجم الدحيل صدمة بعد إصابته بقطع جزئي في الرباط الصليبي خلال مباراة السيلية والتي سيغيب على إثرها من 3 إلى 4 أشهر.. وبخلاف الثنائي حمدالله والمساكني هناك بعض اللاعبين الآخرين الذين تعرضوا للإصابات منهم على سبيل المثال ثامر جمال لاعب الغرافة، وأحمد السعدي لاعب الريان، وإبراهيم ماجد لاعب السد وغيرهم.

Alt

الظهور الأخير في المستطيل الأخضر للاعب الأهلي مشعل مبارك

كانت مباراة الريان والأهلي في الأسبوع الثاني والعشرين هي الأخيرة للاعب العميد الأهلاوي مشعل مبارك الذي أعلن أن هذا الموسم سيكون الأخير له ليعلن إعتزاله اللعب.. وقد قام إداريي بعض الأندية بتكريم مشعل مبارك على هامش مباراة فريقه مع الريان في الأسبوع الثاني والعشرين.