أحدث الأخبار - تسليط الضوء

أبرز الأحداث في عام 2018

30/12/2018

أبرز الأحداث في عام 2018


Alt

 

شهد عام 2018 الكثير من التحديات والنجاحات لفرق دوري نجوم QNB، فقد كان عاماً مليئاً بالأحداث لأندية الدوري والتي حاول كل منها تحقيق طموحاته وتطلعاته، كما أن الأندية سواء التي حققت ما تريد أو التي لم تحقق تتطلع للعام الجديد 2019 بالمزيد من التفاؤل والأمل.

 

ومع بزوغ العام الجديد يحدو الأمل جميع اللاعبين والأندية على تحقيق ما يحلمون ويتطلعون إليه، فهل سيكون العام الجديد حافلاً ومثيراً في أحداثه وتحدياته؟

 

وسنستعرض في النقاط التالية أهم وأبرز ما حدث في 2018.. وإلى التفاصيل:

 

الدحيل يتوج بطلاً لدوري نجوم QNB للمرة السادسة  

شهد عام 2018 تتويج الدحيل بطلاً لدوري نجوم QNB للمرة السادسة في تاريخه، وذلك مساء يوم السبت الموافق 7 أبريل  2018 على استاد عبدالله بن خليفة، عقب مباراته مع السيلية في الأسبوع الثاني و العشرين و التي فاز فيها الدحيل بخمسة أهداف مقابل هدفين.

 

وقام السيد سعود بن عبد العزيز المهندي نائب رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم، والسيد هاني طالب بلان الرئيس التنفيذي لمؤسسة دوري نجوم قطر، والسيد سالم عنزان النعيمي مساعد المدير العام لدائرة الاتصالات في بنك قطر الوطني، بتسليم الدحيل درع الدوري رسمياً للموسم 2017 / 2018.

 

وقد حافظ الفريق على لقبه لتكون المرة السادسة التي يتوج فيها بالدرع: ( 2010 / 2011 و 2011 / 2012 و 2013 / 2014 و 2014 / 2015 و 2016 / 2017 و 2017 / 2018 ).

 

وخلال الموسم الماضي في بطولة الدوري حقق الدحيل الكثير من الأرقام القياسية، حيث أنه الفريق الوحيد الذي لم يتلق أي خسارة، فقد حقق الفوز في 19 مباراة وتعادل في ثلاثة، وسجل 86 هدفاً الأفضل هجومياً وتهديفياً، واهتزت شباكه 27 مرة وهو ثاني أفضل خط دفاع في الدوري، وهذا ما يؤشر على أنه حصل على الدرع عن جدارة واستحقاق بعد موسم قوي ومميز ومستوى كبير قدمه الفريق.

 

الدحيل بطلاً لكأس قطر 2018

وقد واصل الدحيل تميّزه وتألقه في عام 2018 من خلال حصده لبطولة كأس قطر 2018 في نسختها الخامسة، حيث توج بالبطولة إثر فوزه في المباراة النهائية التي حضرها مايقارب (12,000 متفرج) على السد بهدفين مقابل هدف في ليلة كروية كبيرة حضرها عدد من الضيوف والشخصيات الرياضية العالمية والقارية ومن أبرزهم أحمد أحمد رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وأليخاندرو دومينغز رئيس اتحاد أميركا الجنوبية، وماتياس غرافستروم مساعد رئيس الاتحاد الدولي- الفيفا-.

Alt

وقد جاء تتويج الدحيل بهذه البطولة لتكون المرة الثانية التي يظفر فيها باللقب، بعدما كان قد حصل عليها عام 2015 في النسخة الثانية تحت مسمى نادي لخويا ( الدحيل حالياً ).

 

المساكني وبلماضي والمعز علي الأفضل.. ويوسف العربي الهداف

في حفل جائزة الاتحاد القطري لكرة القدم الذي استضافه مركز قطر الوطني للمؤتمرات بالمدينة التعليمية مساء الخميس الموافق 17 مايو 2018، تم تكريم الفائزين بحضور مسؤلين وشخصيات رياضية، بالإضافة إلى عدد من رؤساء الأندية ورؤساء الأجهزة ومدربين ولاعبين.

 

وقد حصل النجم التونسي يوسف المساكني لاعب الدحيل على جائزة أفضل لاعب في الموسم، بعد حصوله على أعلى نسبة أصوات.. وقد قام السيد سعود بن عبد العزيز المهندي نائب رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم بتسليم الجائزة للسيد خليفة خميس السليطي نائب رئيس نادي الدحيل نيابة عن اللاعب بسبب تواجده في أمريكا في ذاك الوقت للخضوع للعملية الجراحية.

 

كما حصل المدرب الجزائري جمال بلماضي على جائزة أفضل مدرب، إثر حصوله على أعلى نسبة من الأصوات.. وقد قام عبد الله سعد نجم النادي العربي السابق بتسليم بلماضي الجائزة.

 

وتوج المعز علي نجم المنتخب القطري ونادي الدحيل بجائزة أفضل لاعب تحت 23 سنة للمرة الثانية على التوالي، بعدما حصل على أعلى نسبة تصويت.. وقد تسلم اللاعب الجائزة من يونس أحمد حارس مرمى الريان ومنتخب قطر السابق.

Alt

أما جائزة الهداف فقد حصل عليها المغربي يوسف العربي مهاجم فريق الكرة بنادي الدحيل، بعدما سجل 26 هدف في دوري نجوم QNB، وهذه المرة الثانية على التوالي والتي يتوج فيها النجم المغربي بهذا اللقب.. وتسلم اللاعب الجائزة من مبارك مصطفى نجم الكرة القطرية السابق.

 

وحصل طاقم الحكام المكون من (عبد الله العذبة، وطالب سالم المري، خالد عايد) على جائزة أفضل طاقم حكام، وهي الجائزة التي تم اعتمادها للمرة الأولى خلال الموسم 2016 / 2017 تقديراً للجهود التي يقوم بها الحكام.. وقد سلّم نجم السد السابق والإعلامي بقنوات الكأس بدر بلال طاقم الحكام الجائزة.

 

كما حصلت دورة صالح صقر الرمضانية على جائزة كرة القدم للجميع، حيث أنها تعد من أقدم الدورات التي تنظم سنوياً خلال شهر رمضان.. وقام السيد ناصر الخاطر مساعد الأمين العام لشؤون البطولة باللجنة العليا للمشاريع والإرث بتسليم الجائزة للسيد صالح صقر البوعينين.

Alt

تدشين الموسم الجديد 2018 – 2019

استضاف فندق W المؤتمر الصحفي لتدشين دوري نجوم QNB للموسم 2018 – 2019، وذلك يوم 25 يوليو 2018، بحضور السيد حسن ربيعة الكواري المدير التنفيذي للمبيعات والتسويق والاتصال في مؤسسة دوري نجوم قطر، والسيد أحمد العدساني مدير إدارة المسابقات، والسيد تركي السبيعي مدير إدارة التشغيل بقنوات الدوري والكأس الناقل الرسمي، والنقيب مبارك بلال العلي من إدارة أمن المنشآت والهيئات.

 

تعاقدات قوية وبداية مبكرة للدوري

في إطار حرص كافة الأندية على تحقيق الانطلاقة القوية والسير بشكل مميز وجيد في الدوري خلال الموسم الجديد والذي بدأ مبكراً بسبب والارتباط بالتحضيرات والاستعدادات لبطولة كأس آسيا 2019 التي ستنطلق خلال أيام، قامت بعض الأندية بالتعاقد مع لاعبين جدد ونجوم عالميين وعلى مستوى كبير، ومن أبرزهم تعاقد نادي قطر مع النجم الكاميروني صامويل إيتو، كما ضم نادي السد اللاعب الإسباني جابي، وكذلك تعاقد الأهلي مع اللاعب الهولندي دي يونج.

 

كما ضم الريان النجم خلفان إبراهيم خلفان لاعب العربي والسد سابقاً، إضافة للتعاقدات الأخرى التي قامت بها الأندية.

 

وقد انطلق دوري نجوم QNB يوم 4 أغسطس بالجولة الأولى للبطولة التي أقيمت أيام 4 و5 و6 من الشهر المذكور.

 

مشاركة مميزة في بطولة دوري أبطال آسيا 2018

شهدت النسخة المُنتهية من بطولة دوري أبطال آسيا 2018 مشاركة مميزة لأنديتنا القطرية (الدحيل – السد – الريان – الغرافة)، حيث انطلق الدحيل والسد والريان من دور المجموعات، بينما بدأ الغرافة من الأدوار التمهيدية.

 

وبعدما خرج الغرافة والريان من دور المجموعات، واصل الدحيل والسد مشوارهما في البطولة وحققا نتائج متميزة، قبل أن يودع الدحيل من الدور ربع النهائي، في حين فقد وصل السد إلى الدور نصف النهائي للبطولة وخرج أمام فريق بيرسبوليس الإيراني.

Alt

بغداد بو نجاح يكسر رقم كليمرسون

من بين أحداث عام 2018 والذي يعد جيداً وحافلاً للكثير من النجوم واللاعبين، هو تمّكن النجم الجزائري بغداد بو نجاح لاعب السد من كسر رقم البرازيلي كليمرسون لاعب الغرافة السابق الذي كان قد سجل 27 هدفاً في الدوري خلال موسم 2007 – 2008، وظل هذا الرقم صامداً طيلة السنوات والمواسم الماضية، قبل أن يتخطاه بغداد بو نجاح في مباراة فريقه أمام الشحانية في الأسبوع الخامس عشر، بعدما سجل هدفين في المباراة المذكورة ليصل إلى 28 هدفاً، ومن ثم أحرز هدفاً آخر في مباراة فريقه المؤجلة أمام الدحيل من الأسبوع التاسع ليصبح رصيده حتى الآن 29 هدفاً في صدارة قائمة الهدافين.

 

عبد الكريم حسن أفضل لاعب في آسيا 2018

من الأحداث البارزة والمهمة كذلك، حصول نجم نادي السد والمنتخب القطري عبد الكريم حسن على جائزة أفضل لاعب في قارة آسيا عام 2018، وذلك خلال الحفل السنوي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم الذي أقيم مساء يوم الأربعاء الموافق 28 نوفمبر 2018، في العاصمة العُمانية مسقط.

 

 وقد تسلم النجم القطري الشاب ولاعب دوري نجوم QNB عبد الكريم حسن الجائزة من الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وذلك خلال الحفل الذي حضره الكثير من المسؤولين التنفيذين ورؤساء الاتحادات ولاعبين ومدربين في القارة الآسيوية.

 

Alt